ودك تكون مدير ناجح يلهم الحاضرين؟
كلنا نعرف ان المدير الناجح هو شخص يملك مجموعة من المهارات أو
الصفات اللي تساعده لتحقيق أهدافه لمصلحة العمل، ونعرف انه المدير
البطل هو اللي يقدر على إدارة الفريق والتواصل الفعال مع فريقه
والموظفين فيه تحفيزهم وتشجيعهم على العمل بجد واجتهاد بس
تدري انه ثلاث أرباع الموظفين ما يقومون بعملهم على أكمل وجه، بسبب
علاقاتهم السيئة بمشرفهم أو مديريهم وهذا يعني أن العلاقات الإنسانية
تؤثر بشكل كبير من كذا ناحية، عشان كذا احنا راح نقولك كم من نصيحة
هامة عشان تخليك مدير ناجح.
اسأل نفسك عن الأخطاء التي يفعلها المديرين عشان تتجنبها وتتعرف
أيضًا على الأشياء المميزة اللي يتقنها الناجحين لتحقيق أهدافهم،وتتعلم
من الآخرين.
كن صريح
لا تحاول التلاعب بعقول موظفيك، فالثقة هي حارس بوابة الاتصال
المديرين الناجحين يلهمون أعضاء فريقهم بكونهم صادقين ومباشرين؛
حتى إذا لم تكن الأخبار مقبولة بعض الشيء.
تعلم إدارة الصراع
مواجهة المشكلات بشكل مباشر ولا تتهرب منها، وفي الحقيقة في بعض
الأحيان لا ينجح الموظفون، وقد تفشل الشركة، ويتعين على الإدارة اتخاذ
قرارات مصيرية، فأنت من يلهم الفريق ويتخذ القرارات، ويكون قدوة
لموظفيه.
يجب أن تكون نفسك
لا تفكر أنك لابد من تغيير شخصيتك إذا كنت شخص يميل للمرح أو على
العكس تميل للجدية كن كما أنت، ولكن فقط غير طريقة تفاعلك مع
الآخرين وتعرف كيف يمكنك التعامل مع ذلك.
لا تتحدث عن رؤسائك بشكل سيء.
بعض المديرين مع الأسف همهم تزويد قرابتهم بموظفيهم عن طريق
التحدث بشكل سلبي عن رؤسائهم أو عن بعض سياسات الشركة، هذه
الطريقة سيئة للغاية، ليه؟ لأنه مع الوقت الموظف راح يفقد الثقة بالعمل
مع هذه البيئة من العمل.
تدريب الفريق
ما يصير تكون مدير ناجح وانت ما عندك القدرة على تدريب موظفيك أو
تجهيزهم لتأدية عملهم بشكل سليم، لما تدرب الفريق حقك وقتها راح
يوفر عليك معضلة الخبرة اللي تبحث عنها وما تجدها عند الكثير، وكمان
نقطة مهمة إنك تعرف أنماط شخصية كل موظف عندك عشان تدربهم
بشكل جيد.
نهايةً، المدير الناجح يقدر يحقق التوازن بين مصالح المؤسسة ومصالح الفريق، ويسعى دايماً لتحقيق النجاح الجماعي بأفضل الطرق، تمتع المدير بهذه الصفات والمهارات تخليه يكون قادر على رفع الشركة لنجاح مستمر على المدى البعيد.